زبيد اليمانية هي زبيد اليمن يا مدلسي الأنساب !

بسم الله الرحمن الرحيم

كنت قد تكلمت في دراسة سابقة عن أوهام د. مبارك المعبدي في نسب قبيلة الصحاف من زبيد اليمن من حرب في مقال بعنوان طعن د. مبارك المعبدي في نسب قبيلة الصحاف ، وأوضحت فيه خطل قوله وتراجعه عنه ولكني لم أتوسع في الرد عليه خشية الإطالة والتشعب واكتفيت ببيان تراجعه والذي يعتبر اعترافا منه بالخطأ .

وكنت أراجع نفسي دائما بالاكتفاء بذلك الرد لأن إكماله سيؤدي بي للولوج في تقسيم قبيلة زبيد من حرب وهو أمر شائك وحساس تتكشف به أمور لا يحسن الخوض فيها على الملأ ولكن لما رأيت بعض المتبرقعين والذين يحاربونني بأسماء مستعارة في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ويحاولون أن يزوروا تاريخ قبيلة زبيد وأنسابها ويطعنوا في نسب قبيلة الصحاف مستدلين بكتاب د. مبارك المعبدي ملامح من تاريخ قبيلة زبيد في الحجاز كان لابد من الرد والبيان وإقامة الحجة والبرهان لمن أراد السير على المحجة ويبتعد عن سبيل أهل الزيغ والهلكة .

وهذه صورة تقسيم قبيلة زبيد في كتاب د. مبارك المعبدي وهو تقسيم باطل وعار عن الصحة والأدلة يحاول فيه أن يفرق بين مسمى زبيد اليمانية و زبيد اليمن وهما شيئ واحد ولهجة واحدة في قبيلة زبيد كما سنبينه إن شاء الله تعالى وكذلك أتى بتقسيم مبتدع ومختلق لم يقل به أحد من قبله وهو : زبيد الكبرى وزبيد الصغرى .

وهذه تغريدة المدعو الزبيدي الحربي الذي يطعن في نسب قبيلة الصحاف معتمدا على كتاب د. المعبدي ويحاول أن يشوش على ما نطرحه في تويتر لأنه يخالف هواه وتزويره الذي لا يجرؤ على نشره باسمه الصريح .

وأما ردنا على د. مبارك المعبدي فهو بإيراد شهادات مشائخ قبيلة زبيد اليمانية وكبار رواتها وكذلك شهادة الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي شيخ العزرة من زبيد كما في القصاصة التي أرسلها الشيخ عبدالغالب للدكتور مبارك وقام بنشرها في كتابه ملامح من تاريخ قبيلة حرب وهي كافية في الحجة على بطلان مزاعم د. مبارك المعبدي ومغنية عن إبطالها بالنصوص التاريخية التي ذكرتها في غير هذا الموضع ونتحاشى عن ذكرها هنا منعا للتكرار ، ومن أراد أن يتوسع في ذلك فليراجع مقالتنا :

1- تاريخ قبيلة الصحاف من حرب (ج1)

2- من تاريخ خليص (ج1)

أولا // شهادة مشائخ قبيلة الجحادلة من زبيد اليمانية من حرب على أن زبيد اليمانية هي زبيد اليمن .

ثانيا // شهادة الشيخ حامد بن صحيفة شيخ المزاريع من زبيد اليمانية من حرب على أن زبيد اليمانية هي زبيد اليمن .

ثالثا // شهادة الشيخ عبدالغالب بن نويهر الغانمي شيخ العزرة من زبيد من حرب وإقراره بخط يده على أن قبائل زبيد اليمانية التي تسكن ثول وذهبان ومحافظة خليص هي قبائل زبيد اليمن . (وهذه صورة القصاصة التي أرسلها للدكتور مبارك ) .

رابعا // الباحث عبدالله ماهر بن مبيريك الغانمي في كتابه مشيخة آل مبيريك ذكر أقسام قبيلة زبيد وذكر منها زبيد اليمن ولم يذكر زبيد اليمانية كقسم مستقل ولم يفرق بينهما كما توهم د. مبارك .

خامسا وأخيرا // في كتابي مدرج عثمان الذي تشرفت فيه بتوقيع مشائخ قبيلة الصحاف ذكرت فيه نسب قبيلة الصحاف من زبيد اليمن من حرب ولو كانت زبيد اليمانية قسما مستقلا لما أذنوا له بالنشر .

وختاما أقول للدكتور مبارك المعبدي ومن حذا حذوه واستدل بكتبه : من أنتم حتى يؤخذ بقولكم مع هؤلاء المشائخ ؟!!

وأين الأمانة العلمية التي ترددها في كتبك يا دكتور وتزعم أنك تنتهجها ؟!!

تذكر وقوفك بين يدي الله سبحانه وسؤاله لك عن كل ما خطت يمينك لإرضاء فئام من الناس أو لتحصيل منفعة منهم فلن يجدي ذلك عنك شيئا وحاول أن تستدرك أخطاءك مادام في العمر متسع فلن يعيبك الرجوع عن الخطأ ولكن تماديك فيه سيكلفك كثيرا وأنت تشاهد بين الفينة والأخرى ونحن نناقش أوهامك وتدليسك في الأنساب وتحريفك للنصوص التاريخية وعبثك في الوثائق بتفسيرها وحملها على ما لا تحتمل نسأل الله العافية والسلامة .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

كتبه // فهد بن محمد بن معيوف الصحفي

المشرف على مركز غران للدراسات والنشر

المناقشة

  1. يقول عبدالمحسن:

    اثبت هذا المدلس انه فارغ اجوف لا يفقه من التاريخ شيئا فهذه معلومات عامه يعرفها الصغير قبل الكبير قام بتغييرها ظنا منه انه ستلقى قبول بين العامة ، انا أقول له الكل يعرف من انت يا دكتور مبارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *