نسب قبيلة الصحاف من حرب ومسماها

بسم الله الرحمن الرحيم

تكلمت عن نسب قبيلة الصحاف من زبيد من حرب خلال استعراضي لنصوص المؤرخين بداية من القرن الثاني الهجري حتى القرن العاشر الهجري في مقالي ( تاريخ قبيلة الصحاف – ج1 ) ولكني هنا سأقوم بالكلام عن نسب قبيلة الصحاف من خلال دراسة لمسمى القبيلة .

الصحاف : جمع صحفة وهي كالقصعة (مختار الصحاح ص313) قال تعالى : ( يطاف عليهم بصحاف من ذهب ) والنسبة إليها الصحفي -بإسكان الحاء- وهو المسمى المعروف الآن ويطلق على ابنائها سواء في كتب الأنساب أو الوثائق التاريخية وكذلك من قبائل حرب المجاورين لهم أو القبائل الأخرى كالأشراف وسليم وغيرهم .

قال الشريف شرف بن عبدالمحسن البركاتي :

أما زبيد فيتفرع منها عدة قبائل وهي : …….والصحاف (الرحلة اليمانية ص138) وقال في موضع آخر في نفس المصدر (ص148): وادي غران وهو ملك لقبيلة الصحاف .

وقال عاتق بن غيث البلادي :

الصحاف والنسبة إليهم صحفي (نسب حرب ص61 )

وقال فؤاد حمزة مترجم الملك عبدالعزيز بن سعود في كتابه (قلب جزيرة العرب ص151) :

زبيد وعشائرها هي : الصحف …( بضم الصاد والحاء لأنه ينقل عن رواة نجد وهم يجمعون الصحاف على غير القياس )

وفي هذا القدر كفاية مما ورد بخصوص مسمى القبيلة ويحسن أن ننبه على أمور في نفس السياق .

1- يظن البعض أن مسمى قبيلة الصحاف مشتق من لفظ الصحيفة : وهي الكتاب والجمع منها صحائف أو صحف ، بينما الجمع من مسمى القبيلة هو الصحاف .

2- وكذلك يعتقد البعض أن مسمى قبيلة الصحاف مشتق من الصحافة : وهي مهنة من يجمع الأخبار وينشرها ويطلق عليه الصحفي -بفتح الحاء- بينما مسمى القبيلة الصحفي -بإسكان الحاء-

ولعل منشأ الوهم فيما تقدم هو أخذ المسمى قراءة لا سماعا فبالتالي يحصل اللبس في اشتقاقه .

وخلاصة القول : أن قبيلة الصحاف من زبيد بني حرب اشتق مسماها من الصحفة والنسبة إليها الصحفي -بإسكان الحاء- وهو المسمى المطابق للغة وكتب الأنساب والوثائق وغيرها .

سبب التسمية :

هذا المسمى لقب وشهرة وأكثر الرواة كانت رواياتهم تصب في معنى الكرم ، فمنهم من يقول : لإكرام الضيف ، وآخرون : لإكرام الحاج ، والعرب كانت تطلق على الرجل المطعام (جفنة) لأنه يضعها ويطعم الناس فيها فسمى باسمها وقد اطلق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم كما في مسند احمد عن عبدالله بن الشخير (رقم16420) .

وأما الجد الذي يرجع إليه ابناء قبيلة الصحاف هو : زبيد بن الخيار بن زياد بن سلمان بن الفاحش بن حرب . وهو ما نطقت به وثائقهم والتى أوردناها في (تاريخ قبيلة الصحاف ج1) فليرجع إليها .

تنويه :

1- الباحثون المعاصرون أغلبهم ينقل عن من أوردناهم بلأعلى فالجاسر رحمه الله ينقل عن البلادي ، والبدراني ينقل عن الجاسر والبلادي ، وكذلك الطيب صاحب موسوعة القبائل العربية والشريفي صاحب الموسوعة الذهبية ينقلان عن البلادي ،وينقل عن فؤاد حمزة عمر كحالة في معجمه وحمد الحقيل في كنز الأنساب لذلك اعرضنا عنهم خشية التكرار .

2- بعض الإخوة من خارج قبيلتنا قرأ عنوان كتابي (مدرج عثمان للوصول إلى تاريخ قبيلة الصحاف …) وحسب أن هناك علاقة بين قبيلتنا ونسب الوزير العراقي الصحاف -بتشديد الحاء- والفرق واضح ولكن لامانع من زيادة البيان ، فالوزير العراقي لقبه مشتق من الصنعة بينما قبيلتنا النسبة اليها (الصحفي) والجمع منها الصحاف -بفتح الحاء- وهو لقب للكرم والشجاعة .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

كتبه // فهد بن محمد بن معيوف الصحفي

المشرف على مركز غران للدراسات والنشر

 

المناقشة

  1. يقول عبدالله سعيد مبارك الصحفي:

    بارك الله فيك وفي جهدك اخي فهد

  2. يقول محمد الصحفي ابوخالدالحربي:

    بارك الله فيكم وفي جهودكم التي محل تقديرنا وإعجابنا ،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *