طعن الدكتور مبارك المعبدي في نسب قبيلة الصحاف

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول البلادي في نسب حرب (ص57 ومابعدها) :

تنقسم قبيلة زبيد إلى الفروع التالية :

1-زبيد الشام

2-العزرة

3-زبيد الشيخ

4-الصحاف ومن يليهم

ويبدو أن هذا التقسيم لم يرق للبعض حتى أنه قال لي بعض من زرته من اصحاب الدكتور مبارك المعبدي ويسكن اليوم في خليص ولكني امتنع عن ذكر اسمه حتى لاأحرجه إلا إذا اقتضت الحاجة فلا مانع لدي .

قال لي : أنتم يالصحاف تبغون رأس .

فانبرى الدكتور مبارك المعبدي لهذه المهمه وجاء بتقسيم يرضي متابعيه وقرائه ولكن هيهات له .

يقول الدكتور مبارك المعبدي في كتابه ملامح من تاريخ حرب (ط1-1423-ص140) :

تنقسم زبيد الشام إلى الفروع التالية :

1-زبيد الشام

2-العزرة

3-زبيد الشيخ

4-زبيد الموالي (وذكر منهم الصحاف)

والسؤال هنا :

ما ذنب قبيلة الصحاف حتى يطعن في نسبها ؟

هل نحن من ألف كتاب نسب حرب ؟

إن الدكتور مبارك المعبدي لم يقم بتأليف كتابه ملامح من تاريخ قبيلة حرب إلا ليستدرك على البلادي أخطاءه ولكن للأسف وقع في ماوقع فيه البلادي بل أكثر ، ولو كنت مقيما لكتاب المعبدي لقلت عنه قام بنزع غلاف نسب حرب ووضع غلافا جديدا سماه ملامح من تاريخ قبيلة حرب وسأدلل علي زعمي هذا في مكان آخر إن شاء الله تعالى .

وقد اعتذر الدكتور مبارك المعبدي عن صنيعه ذلك بعذر أقبح من ذنبه وكأنه يظن عقول الناس ألعوبة لديه حيث قال في كتابه الذي صدر مؤخرا ملامح من تاريخ قبيلة زبيد (ص99) :

إن عدم فهم كلمة (الموالي) التي تنتسب إليها زبيد الموالي شابها التحريف وعدم فهم معنى الكلمة كما يجب .

وليت شعري من أتى بهذه الكلمة في تقسيم قبيلة زبيد قبلك ؟ وأقل الناس معرفة يعلم أن معناها الحليف والتابع ، إلا إذا كان الدكتور مبارك لايعلم عن دلالات الألفاظ وأنواعها (لغوية أم شرعية أم عرفية)

ويقول في نفس المصدر والصفحة :

ولم أجد أحدا قد فرق بين كلمتي (الموالي) بضم الميم (والموالي) بالفتح وكل منهما له معنى لايتفق مع الآخر .

وسوف نرى كيف استطاع الدكتور مبارك المعبدي أن يفرق بينهما وعلماء اللغة لم يتنبهوا لذلك .

ويقول في نفس المصدر والصفحة :

فكلمة الموالي بالضم جاء من الموالاة أو القربى قال تعالى : ( أولى لك فأولى ) يعني الأقرب لك فالأقرب وهنا تعني القربى والولي القريب نقول فلان ولي أمر فلان يعني قريبه والأحق به من غيره .

ونحن نريد من الدكتور مبارك المعبدي أن يذكر مصدر هذا الكلام الذي يقوله وأين وجد في كتب اللغة أن الموالي بضم الميم مأخوذة من الموالاة ؟ نعم يصح إن كان يقصد الموالي بالفتح فإن لهذه الكلمة معان عدة بحسب استعمالاتها أما الموالي بالضم فنحن بإنتظار الدكتور مبارك أن يبين مصدره إلا إذا كان الدكتور مبارك يحسب أن التأصيل اللغوي والإستدلال بالقرآن كلأ مباح مثل التأليف في الأنساب والتاريخ يحرف فيه كيفما شاء .

ويقول في نفس المصدر والصفحة :

وفي المعجم (ولي – ولي ) يلي – وليا فلان – دنا منه وقرب ويقال جلست مما يليه أي يقاربه .

وهنا نقول للدكتور مبارك المعبدي أليست كلمة البلادي (يليهم) هي ما أزعجك وقمت بإستبدالها بالموالي بضم الميم ؟

فكلمة يليهم أدل على المقصود ومن حيث اللغة أسلم من الموالي التي تحاول أن تدلس على العقول بتأصيلك المحرف لها ، فليتك أبقيتها لكان أسلم لك وخير من أن تبدو بضاعتك في اللغة ، ولكن يأبى الله إلا أن ينتصر للحق ويجعلك تقوم بنفسك بالتأصيل لكلمة البلادي التي أزعجتك .

بل أقول للدكتور مبارك المعبدي لو أنك التزمت بالورقة التي أرسلها لك الشيخ عبدالغالب بن نويهر شيخ شمل العزرة من زبيد والتي أوردتها في كتابك ملامح من تاريخ حرب (ص86) أما كان أسلم لك ؟

ولعلي ابتعد عن الجدل اللغوي مع الدكتور مبارك المعبدي حول كلمة الموالي -بضم الميم- وأختم بذكر تراجعه عن ما بدر منه في نسب قبيلة الصحاف وذلك في كتابه ملامح من تاريخ قبيلة زبيد(ط1-1434-ص102ومابعدها) حيث قال فيه :

زبيد وأقسامها

اولا : زبيد الشام وتسمى (زبيد الكبرى) وتنقسم إلى عدة فروع :

أ- زبيد العزرة

ب-زبيد الشيخ

ج- زبيد الشام (زبيد رابغ)

د- زبيد اليمانية (وذكر منهم قبيلة الصحاف)

ه-زبيد وادي حجر

و- زبيد الموالي

ثانيا : زبيد اليمن وتسمى (زبيد الصغرى)

أ- زبيد قرماء

ب- زبيد لومة  

ج- زبيد المظيلف

ومناقشة الدكتور مبارك المعبدي في أخطاءه في تقسيم قبيلة زبيد هذا وتفريقه بين زبيد اليمن وزبيد اليمانية سيطول بنا كمناقشته في معنى كلمة الموالي ولكن حسبنا أن ننبه على أمور يلزم الدكتور مبارك المعبدي فعلها إن كان صادقا في تراجعه ذلك وإلا اعتبرته كأن لم يفعل شيئا :

1- أن يعترف بما أخطأ به في حق قبيلة االصحاف اعترافا خطيا .

2- أن يعتذر عن فعله ذلك اعتذارا خطيا ولن يقبل منه أي مبرر ولاعذر لأن مايخفيه الدكتور مبارك المعبدي من الدوافع التي حملته على فعلته هذه قد بانت لنا .

3- أن يتعهد خطيا كذلك بتصحيح تلك الاخطاء في الطبعات القادمة .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

تنويه : جميع الكتابات في المواقع الإلكترونية التي تذكر أن قبيلة الصحاف موالية لزبيد تعتمد على موقع خليص والذي يعتمد بدوره على كتب المعبدي لذا نأمل من الأخوة القائمين على الموقع حذف كلام المعبدي عن زبيد الموالي والاكتفاء بزبيد اليمن .

كتبه // فهد بن محمد بن معيوف الصحفي

المشرف على مركز غران للدراسات والنشر

كتاب زبيد

 

 

المناقشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *