القايد ملحم بن مفتاح المغربي

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الدكتور مبارك المعبدي في كتابه مشيخة العسوم الطبعة الثانية سنة 1417 هجرية (ص26) :

ولقد استعان مالك بن رومي بعدة قواد من عشائره ومن المقربين إليه منهم على سبيل المثال ….. 

أولا : القائد ملحم بن مفتاح المغربي .

والدكتور مبارك هنا لاشك أنه معذور في هذا الخطأ لأنه اعتمد على مخطوطة بلوغ القرى في ذيل اتحاف الورى والتي لم تكن حققت في ذلك الوقت كما هو ظاهر في مصادر كتابه ومراجعه .

وقد جاءت ترجمة القائد مفتاح المغربي والد ملحم هذا في كتاب الضوء اللامع لأهل القرن التاسع والتي من خلالها نستطيع أن نتعرف على علاقة القائد ملحم بن مفتاح المغربي بالشيخ مالك بن رومي الزبيدي شيخ زبيد اليمن من حرب وأمير خليص في ذلك الوقت .

يقول الإمام السخاوي رحمه الله (ت902) في الضوء اللامع (ج10-ص153) :

مفتاح السحرتي : ويعرف بالمغربي بمولاه الأول أكبر أهل دولة الجمالي صاحب الحجاز المقدم عنده في مباشرة جده من سنة 889 إلى أن مات في صفر سنة 897 خارج مكه وحمل إليها فدفن بالمعلاه وهو وابنه من موالي الجمالي المشار إليه .

تنبيه : الجمالي لقب للشريف محمد بن بركات والي الحجاز في الفترة (من 859 الى 903) وقوله المقدم عنده في مباشرة جده أي نائبه عليها وقوله وهو وابنه من موالي الجمالي اي عبيد له .

فالقائد ملحم بن مقتاح المغربي دخل في صراع الأشراف (هزاع وبركات واحمد وحميضة ) ابناء الشريف محمد بن بركات بعد وفاة ابيهم وكان في خلال ذلك بجوار سيده الشريف هزاع .

وكان الشريف هزاع بن محمد بن بركات ينزل لدى أصهاره قبيلة زبيد اليمن في خليص عند الشيخ مالك بن رومي الزبيدي أمير خليص في ذلك الوقت والذي كان يقف بجواره .

فحصل اللبس بذلك لدى الدكتور مبارك المعبدي أن القايد ملحم بن مفتاح المغربي من قواد الشيخ مالك بن رومي الزبيدي أو من عشيرته المقربين لديه .

هذا وقد تناولت بعض المواقع الإلكترونية القايد ملحم بن مفتاح المغربي على أنه من أعلام قبيلة زبيد أو من أعلام خليص وكل هذا بسبب اعتمادهم على كتب الدكتور مبارك بن محمد المعبدي المليئة بالأخطاء التاريخية ونحن إذ ننوه على هذا نريد منهم تعديل الخطأ المشار إليه والإحتياط لنشر المواد التاريخية والتأكد من سلامة نقلها وتوثيقها وعرضها وتحليلها بما يوافق مناهج البحث المعاصرة حتى لايصبحوا بوابة للمعلومات المغلوطة .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

ملاحظة : للاستزادة عن اخبار الشريف محمد بن بركات والي الحجاز وصراع ابناءه من بعده ومصاهرتهم للشيخ مالك بن رومي الزبيدي امير خليص واهم الحوادث التي حصلت في تلك المدة انظر الكتب التالية :

1- اتحاف الورى باخبار أم القرى

2- بلغ القرى في ذيل اتحاف الورى

3- غاية المرام باخبار سلطنة البلد الحرام

4- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع

4- الدرر الفرائد المنتظمة للجزيري

وانتظرونا في البحث القادم عن نسب الشيخ مالك بن رومي الزبيدي الصحيخ شيخ زبيد اليمن وامير خليص وكيف حصل اللبس فيه من قبل البلادي والمعبدي ومن جاء بعدهم .

كتبه // فهد بن محمد بن معيوف الصحفي

المشرف على مركز غران للدراسات والنشر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *